معاملة المسلمين لغيرهم السنة الثانية اعدادي
أولا:عتبة القراءة
1- ملاحظة مؤشرات النص
أ - صاحب النص:
- اسمه الكامل: عفيف عبد الفتاح طبارة
- تاريخ و مكان الازدياد: ولد الأستاذ عفيف في بيروت سنة 1923
- صفته العلمية: أديب و مفكر إسلامي
- من مؤلفاته: " روح الدين الإسلامي " – "مع الإنسان في القرآن " –" روح الصلاة في الإسلام "–" الخطايا في نظر الإسلام "–" روح القرىن الكريم "...
ب - مجال النص:
مجال القيم الإسلامية.
ج - نوعية النص: النص مقالة
د - العنوان: معاملة المسلمين لغيرهم. ,
-تركيبيا: مركب إسنادي حذف المبتدأ فيه و التقدير (هذه معاملة المسلمين لغيرهم).
-دلاليا: يمثل مجموع تصرفات المسلمين مع غيرهم.
ه- بداية النص و نهايته:
- البداية: تشير إلى نموذج لتعامل المسلمين مع غيرهم في عهد الرسول صلى الله عليه و سلم.
-النهاية: تشير إلى مظهر من مظاهر حسن تعامل المسلمين مع غيرهم و تشديد الإسلام على ذلك.
2- بناء فرضية القراءة
بناء على العنوان و بداية النص و نهايته نفترض ان موضوع النص يتناول بعض تصرفات المسلمين مع غيرهم.
ثانيا : القراءة التوجيهية:
1- قراءة النص.
2- شرح مستغلقاته:
+ الملل و النحل : ج.ملة و نحلة شريعة و ديانة + وئام : حب و ود + يتهادون : يتبادلون الهدايا +الفاروق : لقب الخليفة عمر بن الخطاب +البيعة :معبد النصارى و اليهود + قبطي : مسيحي مصري + ناوله : أعطاه قدم له + أفاض :أطنب + سرد :حكي و روى و قص + أهل الذمة : أهل الكتاب
الفكرة العامة:
نماذج و مظاهر حسن تعامل المسلمين مع غيرهم
ملاحطة: التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص.
ثالثا:القراءة التحليلية
1- المستوى الدالي
1- المستوى الدالي
يغلب على النص المعجم الدال على حسن تعامل و معاملة المسلمين لغيرهم و هذه عبارات تشير إلى دلك :
+كان صلى الله عليه وسلم يحضر ولاءمهم و يعود مرضاهم و يستقبل وفودهم.
+عاشروا غيرهم من أهل الملل و النحل الأخرى بصفاء و وئام.
+المسيحي و اليهودي يجاوران المسلم فيتزاورون و يتهادون.
+دل تاريخ المسلمين على أن تشريعهم يسمح لغير المسلم أن يقاضي ارفع إنسان في المسلمين و ينتصف عنه.
+اضرب بها ابن الأكرمين كما ضربك.
+حماية علماء الملل الأخرى و مكافأتهم.
+الفقهاء الأولون لم يلهموا حقوق أهل الذمة فقد نصوا على وجوب الرفق بهم.
2- المستوى الدلالي
أسلوب النص:
أسلوب النص:
وظف الكاتب أساليب الإخبار و السرد و الوصف لينتقل تفاصيل حس معاملة المسلمين لغيرهم من أهل الملل.
رواية الاخبار و عرض القضايا في النص
المخبر
|
موضوع الخبر
|
مظاهر معاملة المسلمين لأهل الكتاب
|
الرسول صلى الله عليه وسلم
|
الوليمة
|
الحضور و المشاركة
|
المرض
|
العيادة و الزيارة
| |
الضيافة
|
حسن الاستقبال و الإحسان
| |
الاقتراض
|
الاقتراض مقابل رهنه
| |
ابن عباس و غلامه
|
الجوار
|
الإصرار على إهداء الطعام للجار اليهودي
|
عم بن الخطاب
|
احترام دور العبادة
|
تجنب الصلاة في الكنيسة احتراما لاهلها
|
الشهاب القرافي
|
الحقوق
|
تجنب الإساءة لأهل الكتاب و دفع الادية عنهم
|
القضايا
القضية
|
موضوعها
|
القاضي
|
الطرفان
|
الوقائع
|
المغزى
|
1
|
شكوى اليهودي
|
عمر بن الخطاب
|
علي رضي الله عنه
عم الرسول صلى الله عليه و سلم
زوج ابنته
اليهودي
|
وقوف علي أمام خصمه اليهودي دون اعتبار لمكانتهما
|
الناس سواسية أمام العدالة
|
2
|
الاعتداء بالضرب ظلما
|
عمر بن الخطاب
|
ول عمرو بن العاص
الفتى القبطي
|
إنصاف الفتى برد الضربة لولد عمرو بن العاص
|
الحرية حق لكل إنسان دون شرط
|
3- المستوى التداولي
قيم النص : العدل و الإنصاف المساواة الحق في المعتقد الحرية الحق في الاختلاف احترام الآخر
مقصدية النص :يسعى الكاتب من هدا المقال إلى إقناع المتلقي بحقيقة الإسلام التي تبرهن على حسن تعامله مع أهل الكتاب.
رابعا:القراءة التركيبية
رابعا:القراءة التركيبية
يسرد الكاتب في مقالته مجموعة من الأحداث التاريخية و الأخبار و القضايا الشاهدة على حقيقة الدين الإسلامي في تعاطيه مع تنظيم العلاقات بين المسلمين و غيرهم من أهل الكتاب فالمسلمون حريصون على حسن معاملاتهم في مختلف مناحي الحياة العامة دينيا و اجتماعيا و اقتصاديا و تربويا و أخلاقيا
تعليقات
إرسال تعليق